مركز تنمية المنشات الصغيرة

– رؤية المركز :

أن يكون المركز بأذن الله مركزا متطورا ورائدا يقوم بمواكبة وتطوير نظم الإدارة الحديثةمن خلال الدراسات والبحوث وإحداث تغير ايجابي في القطاع الخاص ومؤسسات القطاع العام خلال العديد من الأنشطة والخدمات.

– رسالة المركز :

تقديم جميع الخدمات التي يحتاجها المستثمرين المبتدئين وقطاع المنشآت الصغيرةوالمتوسطة وأن يكون بأذن الله الداعم الأول لدفع عجلة التنمية الاقتصاديةوالاجتماعية بالمنطقة وذلك من خلال تطوير وتنمية المنشآت المتوسطة والصغيرة.

– أهداف المركز :

1-    رفع مستوى الوعي لدى القائمين على أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة بمقومات تطوير منشآتهم والتطورات المحلية والدولية.

2-    تعزيز دور الغرفة في دعم وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

3-    التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية لجمع وتوحيد الجهود المبذولة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

4-    إعداد وتوفير الدراسات والمعلومات والبيانات الحديثة التي تساهم في تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

5-    تسهيل التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال التنسيق مع الجهات التمويلية.

6-    تعزيز القدرة التنافسية والتصديرية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

-خدمات مهام المركز :

1- العمل على حصر العقبات والمشاكل التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة أيا كان نوعها سواء (إنتاجية –تسويقية- قانونية- تنظيمية) وإعداد الدراسات التي تساهم في تذليل تلك العقبات.

2- تقديم وتنظيم برامج تدريبية وتأهيلية خاصة لأصحاب المنشآت لرفع قدراتهم الإدارية والتنظيمية والقانونية، واطلاعهم على أساليب الإدارة الحديثة واستخدام معطيات تقنية المعلومات والاتصالات في إدارة أعمالهم.

3- توفير اللوائح والأنظمة الداخلية النمطية مثل ( الأنظمة المحاسبية- والرقابية-والتكاليفية-إدارة المخزون-المشتريات –المبيعات ) وتقديمها والسعي لمساعدة المنشآت على تطبيقها.

4- تنظيم الندوات واللقاءات والمحاضرات التي تتناول بالبحث قضايا ومشاكل تهم المنشآت الصغيرة والمتوسطة مثل (توضيح شروط قيام ونجاح المنشآت الصغيرة-كيفية تقويم الأداء التجاري والمالي- سبل خفض التكاليف).

5-  تطوير برامج وأفكار استثمارية تهدف إلى تشجيع الشباب للاستثمار في المشاريع الصغيرة وتوجيه المستثمرين الناشئين نحو أفضل الفرص الاستثمارية وتزويدهم بالفرص الاستثمارية المتاحة لهم من خلال دليل الفرص الاستثمارية.

6-  السعي لتهيئة المناخ الملائم لتوفير التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالحجم والشروط المناسبة لتطلعاتها وقدراتها وذلك من خلال توقيع مذكرات تعاون وتفاهم مع المؤسسات الداعمة سواء حكومية أو قطاع خاص كعامل مساعد للتطوير والدعم المادي.

7-  عمل قواعد بيانات لمكاتب استشارية (مالية – اقتصادية- إدارية – تسويقية ) وكذلك عمل قواعد بيانات لمكاتب استشارية هندسية ومكاتب خدمات عامه ومكاتب عقارية ومكاتب تخليص جمركي لتقديمها للمستثمرين وأصحاب المنشآت متى احتاجوا إليها.

8- العمل على الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في مجال تنشيط ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.9- إصدار المطبوعات والنشرات وأدلة العمل الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

زر الذهاب إلى الأعلى